المشاركات

إيدك

صورة
by: Igor Morski لو مصلحتي الخوف ما تخوفنيش أو مصلحتي ف إيدك هقطع إيدك وما تضربنيش سيبني، رجع لي التوهة غور من روحي وما تقرفنيش 20 فبراير 2021

العادي

صورة
The Scream. BY: Edvard Munch, 1893. كإن المشهد الضلمة ما هوش ناقص  سوى لمبة في عمود النور تقيد / تطفي  ولحن بيكسر المألوف وبينبه  بإن المشهد المتعاد  بيخفي شيء ما هوش معتاد كإنك ماشي ف الشارع وف الضلمة في صوت رجلين بتمشي وراك لكن بتمد ... وبتحاول ما تتلفتش  عشان خايف: إي لو بصيت هيبقى هناك  كإنك وانت بتكلم بني آدم بتلقاه اختفى فجأة  وتتلفت ما بتلاقيهوش ف أي مكان وتتلفت ما بتلاقيهوش ف أفكارك وتتلفت وعارف كنت بتدور على حاجة  ومش فاكر  لكن خايف  ومش فاهم  ومش قادر  ما تتلفتش أحمد ع. الحضري 4 فبراير 2021

بلبلة

صورة
  بقلم: أحمد ع. الحضري حين فكر المركب الورقي أن كل قراراته "المصيرية" لم تكن سوى صدفة التقاء أحلامه  بإرادة النهر كان قد بدأ فعلًا في الغرق 27 أكتوبر 2020

سبعة ونص

صورة
 محدب ومقعر- لوحة لموريتس كورنليس إشر -1955 بقلم: أحمد ع. الحضري في الفيلم: البطلة بتعرف بالصدفة  إن ما بين الدور السابع والتامن  في الدور السبعة ونص 

ليست نهاية العالم التي كنتَ تتطلع إليها.

صورة
Mad Max: Fury Road  بقلم: لوري بيني  ترجمة: أحمد ع. الحضري الصدمة في حد ذاتها صادمة. ألم يكن من المفترض أن نكون أكثر جاهزية؟ ألم تغرق الثقافة لعقود في بورنو الكوارث: القنبلة (The bomb)، العطل (The breakdown).، غبار ذري (fallout)، جيوش المعتوهين من الموتى الأحياء، كل هذه الكوابيس التي شاهدنا فيها أجيالًا من الموتى يمرون على شاشاتنا. ألم يعش المراهقون والشباب لعقود حالة حزن استباقي على كل ما نعرفه. لكن بشكل ما، ما يحدث الآن مختلف.  لطالما كانت فكرة وجود كارثة محدقة جزءًا من وعينا الجمعي. كان البشر مسكونين بفكرة نهاية كل شيء، لفترة طويلة للغاية. بدءًا من تاريخ نهاية تقويم المايا، مرورًا بملحمة جلجامش، وطوفان سفر التكوين، وسفر الرؤيا؛ حتى صارت مؤخرًا تسليتنا الافتراضية. لقد كبرنا مع تهديد الاحترار العالمي، تحت وطأة الكارثة الاقتصادية، وشاهدنا مدهوشين ومنهكين، موت حضارتنا مرة تلو الأخرى. ظهرت نهاية العالم في وسائل الترفيه منذ بداية هذا القرن، أكثر مما ظهرت في القرن الماضي بأكمله: "The Day After Tomorrow"، و"Zombieland"، و"The Walking Dead&quo

واحدْ

صورة
فان جوخ بقلم: أحمد ع. الحضري ليستْ جدارًا الوحدةُ نافذةٌ ... خيطٌ رفيعٌ يصلكَ بهمْ لو أغلقتَها ... لو قطعتَه ... الوحدةُ: أن تتركَ لهمْ أجزاءً منكَ استردَّ أذنَكَ المقطوعةَ  قبل أن يرحلوا  اكتملْ  قبلَ أن تبتعدَ 29 فبراير 2020

الشعر والإلهام عند الإغريق (مقتبسات)

صورة
وكما يتضح بالفعل من أقدم الإشارات، كانت "المدينة الدولة" الإغريقية القديمة والدعوة القومية الإغريقية هما الإطار الذي تم فيه التمييز بين الشعر والنبوءة، وهو ما تعكسه كلمة "مغني" "aoidos" من ناحية، وكلمتا "عراف" "mantis" و"رسول" "kerux" من الناحية الأخرى. Francois Girardon - Apollo and the Six Nymphs, 1673  ولقد سبق ورأينا كيف دخل العراف والرسول في فئة الصناع الحرفيين "demiourgoi" مثلهما مثل المغني. وبينما يماثل مفهوم "المغني" مفهومنا الحديث لكلمة الشاعر، فإن كلمتي"عراف" "mantis" و"رسول" "kerux" تماثلان معًا بالكاد مفهومنا الحالي لكلمة "عراف". ولقد سبقت تلك المرحلة التي حدث فيها التمييز مرحلة أخرى مبكرة كانت فيها وظيفة الشاعر والعراف واحدة دون تمييز بينهما. وتتضح هذه المرحلة في الإشارات التي ترد في ملحمة "أنساب الآلهة" حيث يقول هيسيودوس إن ربات الفنون ظهرن له على جبل هيليكون Helicon ووهبنه نعمة الصوت المقدس الذي يمكنه، ليس فقط من التغ

الهوية والتنوع (اقتباس)

صورة
Jie Ma (الهند المنفتحة أم الهند المنغلقة؟ / بقلم: سانجاي سوبرحمانيام؛ ترجمة: خليل كلفت؛ مراجعة: بشير السباعي)  وقد درس المأسوف عليه دينيس لومبار بطريقة ملائمة جدًا بنية إندونسيا في كتاب يحمل عنوانًا له دلالته : le carrefour javanais (1988) [تقاطع طرق جاوة]. وهو يعرض فيه تكوين ثقافة وفقًا لعملية تراكب: على هذا النحو نجد في جاوة طبقة من التغريب سطحية نسبيًا (نتيجة للوجود الاستعمار الهولندي) ، ثم طبقة مختلطة من التأثيرات الصينية والإسلامية، وعند مستوى ثالث طبقة من التأثير "الهندوسي"، أو على الأقل الهندي، وهكذا، وهكذا إلخ.. غير أن "أصوليًا" جاويًا، سيكون مضطرًا، عند البحث عن جذوره الأصلية الحقيقية، إلى أن يتوغل بعيدًا جدًا من أجل العثور على شيء له دلالته يكون أصيلا تمامًا من الجزيرة. فهل يمكن القول، بالتالي، إن جاوة غير موجودة، لأن كل شيء نشأ في مكان آخر؟ أم ينبغي القول على العكس، إن الخصوصية الجاوية موجودة على وجه التحديد في الطريقة التي تمتزج بها العناصر المختلفة فيها.  (ثقافة وانتقال/ بقلم: مارك أوجي؛ ترجمة: هويدا إسماعيل؛ مراجعة:

السلم ب

صورة
by Jie Ma عند موظفة الاستعلامات وقفنا. كان السؤال عن المحاضرة المقامة في المكان. سألتنا عن الدعوات، فأخبرتها ما قيل لي من أن حضور المحاضرة غير مقتصر على من يملكون الدعوات. نفت ذلك، ولكني أصررت. اتصلت بالهاتف، تحدثت لدقيقتين أو ثلاثة ثم أغلقت، أخبرتنا أن دخولنا ممكن من السلم ب، أشارت للخلف، ثم تحولت عنا. ذهبنا إلى حيث أشارت، لم نعثر على السلم، فافترقنا نبحث، مشيتُ وحيدًا، مررت بالسلم ج والسلم د ، أواصل السير. أبريل 2016

بدل ضائع

صورة
 By: Gerhard Gluck انظر إلى ساعتك مرةً أخرى قبلَ إطلاقِ الصافرة احتسب و قتًا إضافيًا: دقائق ساعات سنوات من جانبي أعدك أن أعوض ما فاتني وأن أكون أكثر حماقة  في المرة القادمة أبريل 2016