للمرة الثانية حرية الإنترنت في خطر: سيسبا هو سوبا الجديد


 بقلم: أحمد ع. الحضري


كنت قد تحدثت عن مشروع قانون سوبا (SOPA و PIPA وحرية الإنترنت في أمريكا)، والذي أدت المعارضة الضخمة له إلى عدم إمكان تمريره، لكن حاليًا يبدو أن مشروعًا آخر أكثر مكرًا من سابقه يتم الإعداد له، وسيكون له آثار ضخمة على الإنترنت إن تم تمريره، لنفس الأسباب التي كنت قد ذكرتها عندما تكلمت عن سوبا.  قام موقع Demand Progress بإصدار بيان يوضح أخطار هذا القانون، داعيًا إلى المشاركة في الاعتراض على هذا القانون، والعمل على إسقاطه كسابقه، أترجم هنا نص البيان الذي يمكن الاطلاع على أصله الإنجليزي من هنا. وفي هذا الصدد كانت مجموعة (Anonymous) قد أطلقت تحذيرًا من هذا المشروع يمكن مشاهدته في الفيديو التالي:



سيسبا هو سوبا الجديد: ساعد في القضاء عليه.

تلك هي خطوتهم التالية، مشروع قانون الحماية والمشاركة الذكية للإنترنت (The Cyber Intelligence Sharing and Protection Act, or CISPA)، والذي سوف يطمس بقايا الخصوصية على الإنترنت في الولايات المتحدة. والذي سيتم التصويت عليه لاحقًا خلال هذا الشهر.

سيسبا (CISPA) سوف يحقق النصر لمالكي المحتوى، والذين صدمهم سيل النشاط غير المسبوق المعارض لسوبا (SOPA)، والرقابة على الإنترنت (Internet censorship).

تم الدفع بسوبا (SOPA) كعلاج للأخطار الاقتصادية المفترضة التي تمثلها القرصنة الالكترونية، لكن ترويج الخوف الاقتصادي لم يقم بالمطلوب منه، لذا يقوم هؤلاء المهتمون بحقوق الطبع والنشر (copyright) بشكل خادع بإلحاق تشريعهم بمشروع قانون سيفترض معظم الأمريكيون أنه يهدف إلى حمايتهم من الأشرار.

هذا الذي يسمونه مشروع قانون الأمن الافتراضي (cyber security bill) يهدف لمنع سرقة "المعلومات الحكومية" (government information) والملكية الفكرية (intellectual property)، وقد يسمح لمزودي خدمات الإنترنت (ISPs) بمنع وصولك إلى مواقع -- أو حتى كل الإنترنت.

سيسبا (CISPA) يشجع أيضًا الشركات على مشاركة معلومات عنك مع الحكومة وبعض المؤسسات الأخرى. ويمكن لهذه البيانات أن تستخدم لأي غرض، من ملاحقة الجرائم، وحتى الأغراض الدعائية. والأسوأ أن سيسبا سيحل محل كل تشريعات حماية الخصوصية الموجودة حاليًا. 



من فضلك أضف اسمك في الصندوق الموجود في يمين الصفحة (الموقع الأصلي) لإخبار صناع القوانين بمعارضتك لسيسبا.

يمكن الوصول إلى صفحة موقع CDT (مركز الديموقراطية والتكنولوجيا-Center for Democracy and Technology) التي تعرف بالمشروع من هذه الوصلة (resource page on CISPA)، وكذلك صفحة موقع EFF (مؤسسة حماية الحدود الإلكترونية - Electronic Frontier Foundationم) لنفس الغرض من هذه الوصلة (IP implications).






تعليقات

الأكثر زيارة هذا الأسبوع

الغراب في التراث الشعبي: مقتبسات

قصائد من لوركا

مختارات من شوقي بزيع

ألبرت أينشتاين وميليفا ماريتش: قصة حب (اقتباس)

ذكاء الغربان (مقتبسات)