آلان مور


آلان مور - Alan Moore
آلان مور - Alan Moore
     أغلبنا يعرف فيلم "V for Vendetta" الفيلم الذي صار بقناعه الشهير رمزًا للمقاومة في كل مكان، لكن الكثيرين منا لا يعرفون آلان مور " Alan Moore" كاتب الكوميك الذي اخترع هذا العالم. وآلان مور كاتب بريطاني غريب الأطوار، أشعث الشعر يشبه إلى حدٍ كبير الصورة التقليدية للساحر في الأفلام. ولد في 18 نوفمبر 1953.

     وكي ندرك حجم ما حققه آلان مور ككاتب لنا أن نعرف أنه بالإضافة إلى كونه واحدًا من أكثر الكتاب مبيعًا، فقد تم وصفه عددًا من المرات بأنه أفضل كتاب القصص المصورة على مر التاريخ، ووُصِف أيضًا بأنه واحد من أهم الكتاب البريطانيين في الخمسين سنة الأخيرة. كما كان له فضل كبير في اكتساب القصص المصورة، احترامًا شعبيًا أكبر في بريطانيا وأمريكا، ونسب له تطوير مصطلح "graphic novel" بدلا من "comic book". ومن المعروف أنه يستخدم في كتاباته أحيانًا بعض الأسماء المستعارة، مثل: كيرت فايل Curt Vile، وجيل دي راي Jill de Ray، و ترانسلوزيا بابون Translucia Baboon.
  

     طوَّر مور مع الوقت نفورًا كبيرًا من هوليوود لدرجة أنه رفض مبالغ ضخمة للغاية من أجل تحويل أعماله لأفلام. لكن على أي حال تم عمل خمسة أفلام اعتمدت على قصص له لاقت إقبالا ضخمًا. أول فيلم تبنى عملا له هو: " From Hell-2001" إخراج الأخوان هيوز " Hughes Brothers"، وقد حول الفيلم الشخصية الأصلية من شخصية محافظة أكبر في السن إلى شخصية شابة قام ببطولتها جوني ديب. تلا ذلك في عام 2003 فيلم " The League of Extraordinary Gentlemen-2003" وقام كذلك بعمل تغييرات كبيرة عن القصة الأصلية.

     إلى هذه المرحلة لم يكن مور يعارض عمل الأفلام، كان يعتقد أنه لا مشكلة في أن يقوم صناع الأفلام بعمل تغييرات طالما بقيت القصة الأصلية كما هي، واعتقد وقتها أن أحدًا لن يخلط بينهما. لكن المشكلة بدأت حين تم رفع قضية ضد " 20th Century Fox " منتجة فيلم The League of Extraordinary Gentlemen تم فيها اتهام الفيلم من قبل أصحاب الدعوى بسرقة أفكار سيناريو غير منتج عنوانه " Cast of Characters" ورغم أن كل التشابهات بين الفيلمين كانت في نقاط تم إدخالها كتعديلات على القصة الأصلية، لكن مور أحس أن الخلط الموجود يمسه، وأحس بالإهانة كذلك نتيجة المعاملة السيئة التي لقيها حين ذهب للشهادة في القضية، وزاد هذا الشعور حين قامت الشركة بالتصالح بدفع مبلغ من المال فيما بعد وهو ما اعتبره بمثابة اعتراف ضمني.

     فيما بعد كانت له تحفظات وجدل كبير أثاره فيما يخص الفيلم الشهير "V for Vendetta -2005 "، فقد رأي أن تغييرات قد تمت على القصة الأصلية، تم عملها لتناسب أمريكا بشكل أكبر، وهو مالم يوافق عليه وأثار ضجة بخصوصه. وبناء عليه قام ألان مور بعد ذلك بطلب رفع اسمه من كل كتبه التي لا يملك حقوقها، مثل: Watchmen ، و V for Vendetta. ومنع استخدام اسمه على أي فيلم يتم عمله معتمدًا على أي من أعماله التي كان قد باع حقوق تحويلها لأفلام مسبقًا. سُئل إذا كنت غير راغب في أن يتحول إلى فيلم فلماذا بعت حقوق "Watchmen"، فأجاب لأنني لم أكن أتوقع وقتها أن يكون هناك أي أفلام أصلا.

     آلان مور أصبح مع الوقت كارهًا للأفلام الكبيرة ذات الإنتاج الضخم، يقول: "لقد طورت نظرية: هناك علاقة عكسية بين المال والخيال. لو أنك تملك الكثير من الخيال فأنت في الحقيقة لا تحتاج المال. و إن امتلكت الكثير من المال فلن تهتم بوجود وفرة من الخيال." خسر مبالغ ضخمة نتيجة لإصراره هذا، بل رفض أحيانًا تلقي العائدات المستحقه له عن بعض الأفلام التي تم عملها بالفعل؛ ففي فيلم "Watchmen"، تخلى بعد فترة عن حقوقه لصالح الفنان الذي شاركه فيها ديف جيبونز"Dave Gibbons". اهتمامه بالمال لم يكن كبيرًا على ما يبدو، يقول مور "لا بد أن تكون قادرًا على دفع فواتيرك، وإلا لن تنام الليل. لكن بخلاف ذلك فقد كان العالم داخل رأسي أثرى دائمًا من العالم خارجه. أظن أن الكثير من فني وكتاباتي كان الغرض منها تقريب هذين العالمين من بعضهما. "

     لكن أخيرًا -الشهر الماضي- شارك آلان مور في فيلمين قصيرين محدودي التكاليف نشرا بشكل مجاني على الإنترنت، أولهما هو " Act Of Faith"، والذي يعد بمثابة التمهيد لفيلم "Jimmy's End ". الفيلمان من إخراج ميتش جينكنس "Mitch Jenkins" وقد أعلن مور بشكل واضح إعجابه بهذه الأفلام، وقال أنه يفكر في كتابة المزيد من السيناريوهات التي تدور في عوالم هذين الفيلمين.








ويمكن مشاهدة الفيلم الثاني "Jimmy's End" من هنا

_____
- اعتمدت في الحديث هنا على مقال ويكبيديا وعلى مقال أخير في الجارديان بالإضافة إلى مصادر أخرى.  

اقرأ أيضًا: فن الكوميكس: مقاربة فلسفية = The Art of Comics: A Philosophical Approach

تعليقات

  1. قرأتُ مقالك منذ فترة، وكنت أنوي التعليق عليه، لكن الإنترنت لم يكن مساعدا.. لم اكن أعرف آلان مور من قبل، وقد رأيتُ فيلم Watchmen وأعجبني بشدة، وخطر لي أنه إبداع مخرج؛ فزاك سنايدر له طريقة معينة في الإخراج تكاد تكون بصمة على جميع أفلامه.. يمكن ردّ جزء كبير من قيمة الفيلم، وعمق موضوعه للمؤلف إذن، حتى لو كان هذا الأخير قد تبرأ منه. أرغب في التعرف على الرجل أكثر.. لو كانت لديك مراجع أو مصادر بالعربية أو الإنجليزية، سأكون شاكرا لك.. مسرور بالمقال، وأرجو أن تنبهنا إلى تلك النماذج التي لا نعرف عنها شيئا.. تحياتي.

    ردحذف
  2. بخصوص المصادر ليست لي مصادر غير المقالات التي قابلتها مصادفة ومن خلال البحث على الإنترنت .. جرب البحث في الإنجليزية بالاسم وستجد مواد أخرى ... أنوي فعلا أن أعرف بما أقابله من نماذج غير معروفة هنا ... شكراا لك يا عارف على تعليقك

    ردحذف

إرسال تعليق

أفيدوني بانتقاداتكم وإطراءاتكم، أسعد بجميع الآراء

الأكثر زيارة هذا الأسبوع

مقتطفات عن أينشتاين

ألبرت أينشتاين وميليفا ماريتش: قصة حب (اقتباس)

ما هو الفن الطليعي؟ (Avant Garde)

قصائد من لوركا

قصائد من الشعر الأفريقي المعاصر