كان النظام السوري في حلفٍ معادٍ للنظام الأمريكي الإمبريالي، وهو ما يجعله لو نظرنا له من هذه الزاوية يَفْضُل النظام المصري الذي سقط، والذي كان تابعًا بالكامل. ندعم -كشعوب وأفراد- الثورة السورية إذن لا لأحلاف سياسية ورؤى كبرى، ولا ندعمهم لأنهم سنة في مواجهة نظام علوي وهي زاوية طائفية بغيضة؛ ندعمهم لأنهم بشر من حقهم أن يعيشوا بكرامة، ومن حقهم ألا يتم تخويفهم بحروب وهمية. من حقهم ألا ينتظروا حتى يحل المتنازعون على خريطة العالم نزاعهم. من حقهم أن يشعروا بالغيرة من جيرانهم. ولا يعني دعمنا لهم أننا نعلم إلى أين تسير ثورتهم، أو أننا نعلم يقينا من سيستفيد أكثر من هذه الثورات. لكنه يعني ببساطة في رأيي الانحياز لحرية الفرد، والاقتناع أن أي سياسة تتجاهل رفاهية الشعوب وحرياتها هي سياسة تستحق السقوط حتى وإن ادعت الصمود أو العمل لقضية أكبر. لأن الدولة التي تعادي مواطنيها لهذه الدرجة لا يمكن أن تعمل لقضية أكبر حتى لو بدا غير ذلك.
المشاركات الشائعة من هذه المدونة
هل العالم حقيقي، أم أنه مجرد وهم أو هلوسة؟
تجاهلت في هذه الترجمة بعض الهوامش التي أحسست أنها تكرر معلومات موجودة داخل المتن، تجاهلت كذلك مداخلة ريتش أوجلسبي لأني أحسست أن حديثه لم يتضمن فعليًا إجابة على السؤال المطروح. سيشير المقال في أكثر من مقطع إلى الفارق بين الهلوسة والوهم. الفارق الأساسي هو أن الهلوسة بحكم التعريف تعني أن الإنسان الواقع تحت تأثير الهلوسة لا يعلم أن ما يراه غير حقيقي. وهو المعنى الذي يذكره كارل فيرستون في بداية حديثه. تحرير المادة الأصلية لم يخلُ من مشاكل في الصياغة في بعض المقاطع. المادة الأصلية نشرت في أكتوبر 2015 في موقع: hopes & fears. (المترجم) مارينا غالبيرينا ترجمة: أحمد ع. الحضري هل العالم حقيقي؟ كيف نتأكد أننا لسنا فقط نلهوس كل هذا؟ ماذا لو أننا موصولون داخل آلة تخلق محاكاة افتراضية للواقع مثل تلك الموجودة في فيلم ماتركس؟ أليس العالم هو هولوجرام ضخم على أي حال؟ هل الواقع حقيقي بالفعل؟ ما هو الواقع؟ سألنا نخبة من علماء الأعصاب، والفيزيائيين، وعلماء النفس، والمنظرين التقنيين، والباحثين في العقاقير المهلوسة لو أننا نستطيع أن ...
قصائد من لوركا
شجرة الرمان الصين، القرن الثامن عشر قصائد: لور كا ترجمة: خليفة محمد التليسي [أغنية شرقية (1)] الرمانة المعطرة سماءٌ بلورية (كل حبة نجمة وكلُ غشاءٍ غروب) سماءٌ جافة كبستها أظافر السنين والرمانة مثلُ نهدٍ قديمٍ من الرق خلقت حلمته بشكل نجمة لكي تضيء الحقل هي قفيرُ نحلٍ صغير بعسلٍ دامٍ صاغها النحل من ثغورِ النساء ولهذا فهي حين تنفلقُ تضحكُ بأرجوانِ آلاف الشفاه .
في أحد كتب جلال أمين ذكر أن كثرة المعلومات تسبب نوع من البلبلة، ومع الكثير مما نسمعه ونقرأه من تحليلات المتكلمين والمذيعين والصحفيين وأشباههم، أجد أن همّ بعضهم- ولا أقول الكل- السبق إلى نظرية جديدة تحلل الموقف السوري، وكأن هذا صار هدفاً في حد ذاته.. نعم هو أشبه بإفراز طبيعي لشهوة الكلام، وحب الظهور، وكأن البعض ينتعش على مصائب الآخرين.. لو تذكر فيلم جيمس بوند" غدا لا يموت أبدا" ستري أن هناك صناعة الحدث، وليس انتظاره.. من حسن الحظ لكتابنا ومتكلمينا أنهم في بؤرة نشطة للأحداث فليتكلموا كما يريدوا إذن.. أتفق معك فيما قلته.. أرجو ألا ننسي الهدف الأساسي والسبب الأهم للثورة السورية.. شكراً يا أحمد.
ردحذفشكرا" ياثورة سوريه
ردحذفكشفت لنا وجيه خفيه ..
عرفنا من كل العالم
الناس الخاينه من الوفيه ..
عرفنا الصادق من المنافق
وسوء النيه من حسن النيه ..
ومن هم أحفاد الصحابه
ومن هم أحفاد المجوسيه ..
شكرا" ياثورة سوريه
لتمزيقك الشعارات الوهميه ..
ولإسقاط قناع الشيعه
دينهم البشع وأكاذيب التقيه ..
ياما حذرنا التاريخ منهم
وشيخ الإسلام ابن تيميه ..
الطاعني في شرف النبي
لا تنتظر منهم دوله إسلاميه ..
رح ينصركم الواحد الأحد
ورح تنعموا بنعيم الحريه ..
وكل اللي منكم استشهد
بجنه حي حر مع حوريه ..
شكرا" يا ثورة سوريه
ماتركت لمسلم احتياريه ..
الثوره ماطالت إلا لتميز
الناس الخاينه من الوفيه ..
غير معرف: تحويل المسألة كلها واختصارها إلى المسألة الطائفية مضر، ندعم البحرين كما ندعم سوريا، لنفس الأسباب أما تحويل المسألة لتراشق طائفي فهو عودة إلى الخلف وليس ثورة بأي حال، الثورة حسبما أفهمها وحسبما أفهم الوضع السوري عبرت عنها في تعليقي عن "السبب الأهم" ولو كانت فهمي لها طائفيا ما دعمتها ولا اعتبرتها ثورة
ردحذف