من الذي يمارس العنف؟ ملاحظات تهدف للسيطرة على السرد ...2




بقلم: جورج لاكي
ترجمة: أحمد ع. الحضري


لابد أن نتعلم العيش معا كإخوة ، وإلا سنتعفن معًا كحمقى
بعدما فاز مارتن لوثر كنج، الأصغر (Martin Luther King, Jr) بجائزة نوبل للسلام، كان هناك سخط متزايد في عدد من المدن والبلدات الجنوبية. تحدث الناس "كانت مدننا في سلام حتى أتى كنج هنا، ثم صار لدينا كل أنواع المشاكل والعنف، وبعد هذا يحصل على جائزة للسلام؟"


كان رد فعل كنج هو أن قال أن هذه المدن كانت عنيفة طوال الوقت. قال العنصرية عنف؛ فقط انظروا إلى الإحصاءات التي توضح الفروق بين البيض والسود، من حيث: متوسط العمر المتوقع، ومعدلات موت الرضع، والموت بين الأطفال. قال أن صحيفة المدينة لم تضع هذه الإحصاءات في العناوين، لذا لم ير البيض بوضوح عنف العنصرية. تطلب الأمر حملات ناشط تكلم عن الكو كلوكس كلان [i] والكلاب البوليسية، والدم الذي يسيل في الشوارع، كي يرى الناس أن العنصرية تساوي العنف، لأن العنصرية هي نظام إن تم تحديه لا بد أن يدافع عنه بالعنف. وكما نعلم بمجرد أن رأى المواطنون البيض الوسطيون من أين كان العنف يأتي حقًا، حتى حولت أجزاء كافية منهم تحيزها ليتمكن الناشطون من تحقيق انتصارات ملموسة.

كيف إذن استطاع أناس مقموعون إظهار أن العنف كان حقيقةً في العنصرية، أكثر مما هو فيهم؟

فعلوا ذلك عن طريق خلق دراما عبقرية فضح فيها سلوكهم سلوك خصومهم. جزءٌ من العبقرية كان في إجبار خصومهم على الدخول في معضلة يساعد فيها أي اختيار يأخذوه المتظاهرين على تحقيق مكاسب. قصة اعتصام المطعم على سبيل المثال كانت: "أريد قهوة في هذا المطعم المخصص للبيض. إن قدمت لي الخدمة، لا مشكلة فقد فزت. إذا لم تقدمها لي وبدلا من ذلك قمت بضربي أو القبض عليَّ، لا مشكلة؛ أنا أفوز لأني أبين من أين يأتي العنف." (وقد كان لي الشرف في تعلم هذا الدرس عن كثب، فقد قبض عليَّ لأول مرة في اعتصام يطالب بالحقوق المدنية.)

بكلماتٍ أخرى تجنب الشباب – في أفضل حالاتهم- فعل ما يمكن أن يتم تصوره على أنه المزيد من الاستفزاز (كالسير في الشوراع وتعطيل المواصلات أو الصراع مع المتسوقين). لقد كان الطلاب أكثر حذرًا من هذا. لقد قاموا بحذر بإعداد موقف لا يمكن فيه لخصومهم الفوز، ولهذا ورغم كل الصعاب –بما فيها إرهابيو الكو كلوكس كلان- عادة ما كانوا يفوزون.

بالإضافة إلى ذلك، لأنهم يعلمون أن المخاطر كانت مرتفعة، أخذ الطلاب خطوات لمضاعفة إيضاح الأمور بقدر الإمكان. فقد ظهروا في المطعم بملابس تم كيها، وقمصان بيضاء، ورابطات عنق، وأحذية ملمعة، وفي يد كل منهم كتابًا مدرسيًا.

______


[i] الكو كلوكس كلان (Ku Klux Klan) تسمية كانت تطلق على 3 منظمات منفصلة عن بعضها وجدت في أوقات مختلفة في الولايات المتحدة، اتسمت بالعنف، وتبنت فكر يميني متطرف، وكانت لهم نظرات عنصرية كاعتقادهم بتفوق الجنس الأبيض.


تعليقات

الأكثر زيارة هذا الأسبوع

قصائد من لوركا

مختارات من شوقي بزيع

ألبرت أينشتاين وميليفا ماريتش: قصة حب (اقتباس)

مقتطفات عن أينشتاين