عن الخيال
قد تخاطب الكتابة مشاعر الحزن أو الفرح أو الأمل أو اللذة أو الغضب ... لكنها في كل هذه الحالات لا تكون كتابة ناجحة إلا بالخيال: الخيال بمعناه الواسع، والذي لا يُعْنَي بالإتيان بالصور الغريبة المجلوبة لذاتها، بقدر ما يهتم بأن تكون هذه الصور ناتجة عن حرية مشاعر وأفكار تستطيع أن ترى الأمور بشكل مختلف.
الكتابة العظيمة قادرة على استكشاف الذات والعالم بحرية أكبر من التي يسمح أغلب الناس لأنفسهم بها، وهي لا تكتفي في رأيي بأن تكون هي التعبير عن نبض الشاعر أو الصدى لصوت الشارع، ولا تقتصر على اللعب بالتكنيك أو بالأفكار، بل هي كتابة توسع العقل والخيال، كتابة تعلمنا كيف نلعب مع المستحيل، وتجعلنا ندًا له، الكتابة الجيدة قد تكتفي بما هو دون ذلك.
الأصعب دائمًا في أي فعل هو تخيله ابتداءً والإيمان بإمكانيته. بعدها قد يكون تحقيق المستحيل أسهل بكثير. وهذا قد يكون أحد الأدوار الأكثر أهمية للكتابة.
الكتابة العظيمة قادرة على استكشاف الذات والعالم بحرية أكبر من التي يسمح أغلب الناس لأنفسهم بها، وهي لا تكتفي في رأيي بأن تكون هي التعبير عن نبض الشاعر أو الصدى لصوت الشارع، ولا تقتصر على اللعب بالتكنيك أو بالأفكار، بل هي كتابة توسع العقل والخيال، كتابة تعلمنا كيف نلعب مع المستحيل، وتجعلنا ندًا له، الكتابة الجيدة قد تكتفي بما هو دون ذلك.
الأصعب دائمًا في أي فعل هو تخيله ابتداءً والإيمان بإمكانيته. بعدها قد يكون تحقيق المستحيل أسهل بكثير. وهذا قد يكون أحد الأدوار الأكثر أهمية للكتابة.
تعليقات
إرسال تعليق
أفيدوني بانتقاداتكم وإطراءاتكم، أسعد بجميع الآراء