عن الهزيمة (مقتطف)



حرب البيلوبونيز بين اسبرطة وأثينا استمرت لمدة 27 سنة انتهت بهزيمة أثينا التي كانت تفخر بنظامها الديموقراطي الفريد، من الجزء الأول لكتاب تطور الفكر السياسي لجورج سباين آخذ هذا المقتطف الذي أعجبني:


     (( أعطى ثيوسيديس صورة مروعة لما كان يجتاح المدن الإغريقية من ثورات واعتداءات كلما نشبت الحروب بينها، حيث قال: "كانوا يعدون الإقدام في تهور شجاعة صادقة، والإحجام في تبصر حجة الجبان، والاعتدال قناعًا يستر المتخنثين، والعلم بالأشياء ذريعة للقعيد عن العمل، والاندفاع مع الطيش شيمة الرجال، ولم يعد يؤتمن إلا صاحب البطش، وأصبح التحزب أقوى من روابط القرابة، وتعاونوا فيما بينهم على الإثم والعدوان لا على البر والتقوى"
  
     وقد قال أفلاطون فيما بعد متحسرًا عقب انتهاء الحرب. "إن كل مدينة وإن صغرت قد انشطرت إلى شطرين: إحداهما مدينة الفقراء والأخرى مدينة الأغنياء". ونظرًا لكون المثل الأعلى الخاص بالانسجام الاجتماعي في المدينة السياسية لم يتحقق إلا تحققًا جزئيًا أو ضعيفًا، فقد ظل على الدوام جزءًا من الفكر السياسي لدى الإغريق، وتحول الولاء بحيث صار ولاءً لصورة معينة من صور الحكم أو لحزب من الأحزاب السياسية لا المدينة ذاتها، ففتح ذلك الباب بكل سهولة للأنانية السياسية التي لم تعرف حتى الولاء لحزب من الأحزاب. ))

تعليقات

الأكثر زيارة هذا الأسبوع

مختارات من شوقي بزيع

قصائد من لوركا

ألبرت أينشتاين وميليفا ماريتش: قصة حب (اقتباس)

مقتطفات عن أينشتاين