ال

لوحة لصلاح عناني

في نهاية الكتاب تضع في الملاحق صورتك مع الحقيقة، تتذكر أثناء مراجعتك للمسودات أنك شاهدت مئات الصور التي يدعي أصحابها أنهم يقفون فيها بجوار الحقيقة، لكن المشكلة أن كلا منهم يقف بجوار مخلوق مختلف تماما عن كل الأخريات في الصور الأخرى.

الحقيقة تأتي دائمًا مع "ال" التعريف كشيءٍ واضحٍ لا يحتملُ اللبس، مع هذا فهي لا تأتي منفردة أبدا، تأتي دائمًا محاطة بجموع من الترهات، والكذبات، ولا يحس معظم الناس الحاجة إليها، أو أنها أفضل من أخواتها الحاضرات. يحس أغلبنا أنها حتى أسوأهن، وأن الزواج منها هو أسوأ قرار يمكن أن يتخذه رجل.

الحقيقة قد تكونُ شعثاء، غير مهندمة، لا تضع عدسات لاصقة، ولا تضع الماكياج، الحقيقة أيضًا ليس لديها بطاقة شخصية، لا يمكنك أن تتزوجها مثلا لتصرخ أنك تملكها لأنك ستبدو مجنونًا حتمًا، بل ستكون أكثر الناس جنونًا.

الحقيقة قد تكونُ أجملهن، قد يظن البعض إذا أدركتها وتزوجت منها أنك لست سوى إنسان سطحي شديد السطحية، لتظن أن الأجمل دائمًا هي الحقيقة.

الحقيقة قد لا تكونُ إحداهن، الحقيقة هي جزءٌ من كل واحدةٍ منهن، قد لا تكونُ مرئية لأي إنسان، وقد يراها كل إنسان في لحظات ما.

البحث عن الحقيقة تفاهة، مشهد معبر من فيلم تحلم أن تكون بطله، تتمنى دورًا مختلفًا عن كل من حولك، فتخترع حبكة، يعلمُ بعضك أنها غير صحيحة، لكن تستمر في اللعب لأنك ربما لا تجد لعبة أفضل، أو لأنك غير قادر على كتابة سيناريو أكثر أصالة.

الحقيقة ربما هي كل عقدك الشخصية، التي تبحث عن التميز، لا تختلف كثيرًا عن التفاخر بالألقاب، والأشياء، وربما هي لعبتك التي تجعلك قادرًا على الحياة في عالم تعلم أنك لا تستطيع فيه أن تحيا.



أحمد الحضري

تعليقات

  1. قوية معبرة عميقة رائعة
    :)

    ردحذف
  2. باشا: :) سعيد أن أعجبتك .. أشكرك

    ردحذف
  3. أشكرك وسعيد بمرورك الأول هنا ... أتمنى أن تتابعي المدونة وأن تجدي فيها ما يعجبك

    ردحذف
  4. أعجبتني واستشعرت فيها لمحة من ارتجالة الخميس الماضي :)

    ردحذف
  5. شكراا يا مروة... مش فاكر قوي بصراحة ارتجالة الخميس الماضي ... بس دي مكتوبة من أكتر من شهرين تقريبا

    ردحذف

إرسال تعليق

أفيدوني بانتقاداتكم وإطراءاتكم، أسعد بجميع الآراء

الأكثر زيارة هذا الأسبوع

قصائد من الشعر الأفريقي المعاصر

مقتطفات عن أينشتاين

ألبرت أينشتاين وميليفا ماريتش: قصة حب (اقتباس)

Mr. Nobody

النسبية الثقافية ؟